[عام] وسائل التحفيز لطلاب رياض الأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كيف حالكم ؟ ^^ 

1458802385-b1f4b5a9c1570236e52a47d73e0ed4ff

قضيت 3 سنوات كمعلمة لرياض الأطفال، كفترة تطبيق 

فأحببت أن أطرح بعض من وسائل التحفيز بالإضافة إلى رابط لملف “تحضير الدروس” 

لمن أراد الإستفادة منه 

تحضير الدروس <اضغط للتحميل

من وسائل التحفيز

 

  • في نهاية كل اسبوع ترفق مع السجل بطاقة شكر للطالب بحسب آداءه الأسبوعي و التقدير الذي حصل عليه اثناء التقييم , ببعض الاسابيع أخير الطلاب بنوع البطاقة و شكلها و لونها بحسب رغبتهم – كمكافأة لهم على التزامهم بآداب الحلقة و احترامهم لمعلمتهم و زملائهم – واصنعها لهم
  • (بطريقة فن طي الورق “الاوريغامي” ) .
  • اثناء الزيارة التوجيهية والإشراقية على المعلمات يصاب الاطفال أحيانًا بنوع من التوتر تأثرًا بمعلمتهم في بعض الفترات , فأطلب منهم الالتزام بآداب الفترة كالمعتاد وإن احسنوا التصرف اثناء حضور المشرفة المقيمة أو التوجيهية , أكافأهم بنشاط يدوي كالـ”اورغامي” أو نأخذ الحصة التالية لفترة للتعرف على مهارات بعضنا البعض.
  • تخصيص يومان في الاسبوع ( بحسب الجو العام للصغار ) باللعب معهم كنوع من تغيير الروتين ولتفريغ طاقتهم بشيء حركي .
  • تطبيق الأهداف التربوية على مدار العام و تذكيرهم بها , كما أشاركهم كل فترة بقصة نتشارك بسرد أحداثها سويا، أو أحدثهم عن بعض المواقف التي حصلت لي عندما كنت في مثل سنهم.
  • على الاطفال يوميًا تسجيل حضورهم اليومي بنطق أسماءهم بصوت عالٍ من مقاعدهم, لمساعدتي في كتابتها على السبورة ووضع نجمة بجانب اسم كل طالب ؛ وذلك ليعتاد الطفل الخجول على سماع صوته في الفصل ليتخطى خجله .
  • تقسيم الاطفال بحسب ملصقات النجوم ( التي لدي ) أو بحسب ألوان اقلام السبورة التي يختارونها عن طريق الرأي الجماعي في اختيار اللون و اسم المجموعة لكل فريق, وتعيين معلم صغير لكل مجموعة, والمجموعة التي تقرأ بصوت واضح و بشكل صحيح تحصل على ضعف عدد الحلوى التي يحصل عليها المجموعات الاخرى , بالإضافة الى اعطائهم نجمة اخرى يكون لونها من اختيارهم, – كنوع من حرية الإختيار- و في بعض الاحيان نستبدل ملصقات النجوم برسم نجوم كبيرة على السبورة , وكل لون نجمة لها خاصية ( نجمة الالتزام بالآداب , نجمة لنظافة الفصل , نجمة اتقان ورد المراجعة ,…الخ), واختلاف حجم النجمة بحسب تقييم انفسهم بأنفسهم .

(هذه النقطة تتم بشكل يومي)

 

  • مكافأة كل طالب مداوم على حسن الخلق و مطبق لكل الآداب و الاهداف التربوية ( كإماطة الاذى, المحافظة على نظافة محيطه, وقوفه عند سلامه على من هو أكبر منه , مبادر في مساعدة زملائه واعانتهم ,…الخ ) يعطى هديه رمزية أمام زملائه من الصغار في الطابور .
  • نهاية منهج الفصل الدراسي الاول كتب كل طالب اسم أمه و واسمه مع رسمه لقلب – بناء على اختيارهم – في نص رسالة كتبتها في بطاقة خاصة لكل طالب , كشكر من الطالب لأمه على اجتهادها في متابعة ابنها طوال العام. وأحيانًا يشارك في كتابة الدلع المفضل لأمه يختتم بها رسالته بعد كتابته لحبه تجاهها. (بسبب أن بعض الأطفال يحبون مناداة أمهاتهم بإسم دلع يطلقونه عليها كنوع من التعبير عن محبتهم لها)
  • في أحد النشاطات مع حرف الظاء كتب بعض الاطفال رسائل بظرف من صنعهم خصوها لي , فقمت بالرد على كل طالب اعطاني رسالة بظرف من صنعي ايضًا.
  • بأسبوع المراجعة قبل الإختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول .. كنوع من الترفيه وكمكافأة للطالبات الصغيرات على التزامهن وحسن سلوكهن، خصصنا يوم للأناقة مع مربية الفصل بعد الإتفاق مع والدات الطالبات كان عبارة عن (مشغل كوافير)، قمنا بعمل الإستشوار والرسم على الوجه، بالإضافة إلى طلاء الأظافر وضيافة زبونات المشغل من أميراتنا الجميلات. 
  • في منتصف الفصل الدراسي الثاني صنع كل طالب قلب من ورق الاوريغامي وكتب رسالة لوالده (دمت لي يا أبي) و سجل فيديو بنفس العبارة كرسالة شكر و تقدير لجهود آبائهم في كل ما يقومون به لأجلهم .
  • في اسبوع الحضارات , كنوع من مشاركة الطلاب للأجواء , شرحت لهم عن الفرق بين اللبس العربي والكوري , وخصصنا وقت لإلباس كل طالب اللبس والتقطت له صورة تذكارية أرسلت لوالدته .
  • كنت قد اتفقت مع فصل “البنوتات” على مفاجأة معلماتهن وأصدقائهن من الفصول الأخرى, بإنشاد أنشودة يهدونها لكل أفراد أسرهن وأسر أصدقاءهن.
  • القراءة عبر المكبر في وقت الراحة لأحد الطلاب المتميزين 
  • تخصيص وقت للترويح عن النفس .. أي يوم بدون دروس، لكن يخصص بقراءة قصة مثلًا، أو النقاش في موضوع يهم الطلاب، أو حتى سرد أحداث صار لي عندما كنت في أعمارهم. 
  • خلال العام الدراسي أقمت مسابقتان, مسابقة اجازة منتصف الفصل الدراسي حفظ المتسابقون فيها سورة الفجر, و اجازة الربيع حفظوا فيها سورة البلد , – وهما جزء من المنهج الدراسي – الهدف منها ترسيخ هدف أهمية استغلال وقتهم في الاجازة بما يفيدهم, وينوعوا وقت يومهم بين التسلية و القيام بواجبات المنزل و استغلالها فيما يفيدهم في دنياهم وأخراهم.
  • نهاية العام الدراسي ستوزع على كل طالب رسالة مني لهم , شرط هذه الرسالة بعد أن تسلم الى امهاتهم تسلم لهم و يقرؤونها عند بلوغهم 12 من العمر .

جميع هذه النشاطات قمت بها مع طلابي خلال تطبيقي لتعليم مرحلة التمهيدي خلاص السنوات الثلاث.

أحببت أن أشارككم بها بعد أن لمست مدى التأثير الجذري والسريع الذي توصل إليه طلابي

بمختلف شخصياتهم ونوعية أجواءهم الأسرية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

بالتوفيق للجميع 

Advertisements

رأيك يهمنا ويسعدنا تعليقك n_n

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s